المبدعون
مرحبا بك زائرنا الكريم انت غير مسجل بمنتدانا الغالى يسعدنا انضمامك الينا والتفاعل معنا
المبدعون
مرحبا بك زائرنا الكريم انت غير مسجل بمنتدانا الغالى يسعدنا انضمامك الينا والتفاعل معنا
المبدعون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التلاقى والابداع والاستمتاع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولشات المبدعون

                     

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كوليكشن رائع موضة 2013 فى النظارات و المصنوعات الجلدية - نظارات و شنط 2013
في رحاب آية . . .متجدد Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 7:21 pm من طرف $$الجزار$$

» (إعترافات).!! عنيده الكل مدعو للمشاركه باعترافاته
في رحاب آية . . .متجدد Emptyالجمعة سبتمبر 07, 2012 8:54 pm من طرف r_alex

» سجل حضورك بذكر الله
في رحاب آية . . .متجدد Emptyالجمعة سبتمبر 07, 2012 8:51 pm من طرف r_alex

» الجواب المسكت
في رحاب آية . . .متجدد Emptyالسبت ديسمبر 31, 2011 11:01 am من طرف r_alex

» قمة السخرية
في رحاب آية . . .متجدد Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 4:12 pm من طرف aya miqdad

» أقســى انـــواع الألـــم
في رحاب آية . . .متجدد Emptyالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 9:59 pm من طرف كاتمة جروحي

» وسخر لكم الشمس
في رحاب آية . . .متجدد Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 9:49 pm من طرف r_alex

» ألام الفراق
في رحاب آية . . .متجدد Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 9:44 pm من طرف r_alex

» برنامج ريل بلاير sp1 العملاق باخر تحديثاته
في رحاب آية . . .متجدد Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2011 11:35 am من طرف طه البطراوي

» WinArp Spoofer اجمد برنامج لمعرفه مين اللي ساحب النت +الشرح بالصور
في رحاب آية . . .متجدد Emptyالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 11:01 am من طرف مصطفى الزغلوله

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الرومانسي الحزين
في رحاب آية . . .متجدد I_vote_rcapفي رحاب آية . . .متجدد I_voting_barفي رحاب آية . . .متجدد I_vote_lcap 
r_alex
في رحاب آية . . .متجدد I_vote_rcapفي رحاب آية . . .متجدد I_voting_barفي رحاب آية . . .متجدد I_vote_lcap 
ZEMOoOo
في رحاب آية . . .متجدد I_vote_rcapفي رحاب آية . . .متجدد I_voting_barفي رحاب آية . . .متجدد I_vote_lcap 
روح مليانه جروح
في رحاب آية . . .متجدد I_vote_rcapفي رحاب آية . . .متجدد I_voting_barفي رحاب آية . . .متجدد I_vote_lcap 
شـــــهـــــد
في رحاب آية . . .متجدد I_vote_rcapفي رحاب آية . . .متجدد I_voting_barفي رحاب آية . . .متجدد I_vote_lcap 
فرح
في رحاب آية . . .متجدد I_vote_rcapفي رحاب آية . . .متجدد I_voting_barفي رحاب آية . . .متجدد I_vote_lcap 
elbrazily
في رحاب آية . . .متجدد I_vote_rcapفي رحاب آية . . .متجدد I_voting_barفي رحاب آية . . .متجدد I_vote_lcap 
الايطالى
في رحاب آية . . .متجدد I_vote_rcapفي رحاب آية . . .متجدد I_voting_barفي رحاب آية . . .متجدد I_vote_lcap 
طيف القمر
في رحاب آية . . .متجدد I_vote_rcapفي رحاب آية . . .متجدد I_voting_barفي رحاب آية . . .متجدد I_vote_lcap 
CrazyGirl
في رحاب آية . . .متجدد I_vote_rcapفي رحاب آية . . .متجدد I_voting_barفي رحاب آية . . .متجدد I_vote_lcap 
مواقيت الصلاه
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
سحابة الكلمات الدلالية

 

 في رحاب آية . . .متجدد

اذهب الى الأسفل 
+5
فرح
r_alex
الايطالى
CrazyGirl
Dr.Mustafa
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Mustafa
مشرف عام
مشرف عام



رقم العضويه : 19
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
ذكر عدد المساهمات : 503
نقاط : 587
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2009 4:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في رحاب آية . . .متجدد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


احبتى فى الله



في رحاب آية ... لحـظـات إيمانية
في رحاب آية ... إلتفاتة إلى كتاب الله
في رحاب آية ... تفكـر في كلام الله


في رحاب آية ...




لتطمئن القلوب الحائرة بذكر الله (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) ...

وترسو النفوس الحائرة على شواطيء الإيمان الآمنة.

في رحاب آية ...

جرعة إيمانية يومية (أو شبه يومية) نتناول فيها آية من كتاب الله نتفيأ ظلالها الوارفة

ونستنير بهديها المنير

ونسير على صراطها القويم

ونتفكر في معانيها السامية ومضامينها الإيمانية...

نقرأ كلام المفسرين حولها لنفهم مراد الله منها

فليس كمثل كلام الله كلام وليس بعد بيانه بيان.

على بركة الله نبدأ ...



والله ولي التوفيق


عدل سابقا من قبل Dr.Mustafa في السبت أغسطس 15, 2009 8:58 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Mustafa
مشرف عام
مشرف عام



رقم العضويه : 19
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
ذكر عدد المساهمات : 503
نقاط : 587
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2009 4:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




ي
يقول الله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا (9) إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10) هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا (11)" الاحزاب


كان هذا هو يوم الأحزاب ، يوم أن تحزبت أمم الكفر من المشركين واليهود والوثنيين على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام فتنادوا من كل حدب وصوب ، فاجتمع كفار مكة مع غطفان وبني قريضة وأوباش العرب على حرب المسلمين وجاؤا بجيوشهم الجرارة وبعددهم وعتادهم وكانوا زهاء إثني عشر ألفاً جاؤا ليقضوا على الإسلام ويمحوه من الوجود ، وربما كانوا يخططون لفرض نظامٍ عالمي جديد ! وأحاطوا بالمسلمين إحاطة السوار بالمعصم وضيقوا عليهم الخناق في المدينة ودب الرعب والذعر في الناس وظن كثيرون أن الهلاك واقع لامحالة وأنه لاقبل لأحد من المسلمين بهذه الأعداد ، ولكن المؤمنين كانوا واثقين من نصر الله فكان النصر العظيم من عند الله ، نصر جنده بمعجزة من عنده لم تصمد لها تلك الألوف المؤلفة ولم تستطع الوقوف في وجهها، فولت الأدبار وكان النصر للمؤمنين دون إراقة دماء ولا فقد أرواح ، فقد أرسل الله تعالى ريحا من عنده اقتلعت بيوتهم وكفأت قدورهم وأرسل عليهم الملائكة فزلزلتهم وألقت الرعب في قلوبهم ( ومايعلم جنود ربك إلا هو )
.
سبحان الله ! هكذا نصر الله يأتي في لحظة العسر ولحظة الشدة والضيق وبأهون الأسباب بل بما لايخطر على بال أحد ... ولكن أين الإيمان ؟؟ ياهل ترى هل تستطيع أكبر القوى وأعظم الجيوش والدول بما أوتيت من تكنولوجيا وأسلحة نووية وجرثومية وعابرات للقارات وأقمار تجسس ، هل تستطيع أن تثبت على سبيل المثال أما طوفان يرسله الله عليهم فيغرقهم هم وأسلحتهم ومعداتهم ؟! أو ريحا عاتية ذات أعاصير فتقتلعهم وتهلكهم ؟ أو حشرة صغيرة تفتك بهم فتلقيهم صرعى ؟!! إن الله قوي عزيز لايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء .
ثم عد إلى الآيات لترى التصوير القرآني البليغ في وصف حالة الخوف والهلع التي بلغت بالمسلمين في ذلك اليوم العصيب حينما تكالبت قوى الشر وتحالفت على حرب المسلمين وهم قلة لايتجاوز عددهم ثلاثة آلاف مجاهد أمام إثني عشر مقاتل جاؤا من كل حدب وصوب ( وإذ زاغت الأبصار ) أي مالت حيرةً وشخوصاً لشدة الهول والرعب (وبلغت القلوب الحناجر) أي زالت عن أماكنها من الصدور حتى كادت تخرج من الحناجر ( وتظنون بالله الظنونا) أي وكنتم في تلك الحالة الشديدة تظنون الظنون المختلفة وهي مجرد خواطر وإلا فهم مؤمنون بوعد الله ، ولكن المنافقين كانوا يظنون ظن السوء ويقولون ماوعدنا الله ورسوله إلا غرورا. (هنالك ابتلي المؤمنون) أي امتحنوا واختبروا ليتميز الصادق من المنافق ( وزلزلوا زلزالاً شديدا) أي وحركوا تحريكا شديداً حتى كأن الأرض تتزلزل تحت أقدامهم ، ولكنهم ثبتوا وسلموا أمرهم لله وقدموا أرواحهم فداءً لدين الله ، فلما علم الله صدق إيمانهم نصرهم بنصر من عنده (وماالنصر إلا من عند الله ) .وإن ينصركم الله فلاغالب له.
نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يمن على المسلمين بنصر من عنده وأن يثبت أقدام المجاهدين في سبيله وأن ينصر الفئة القليلة على الطغمة الكافرة وأن يرد كيد الظالمين في نحورهم وأن يجعل الدائرة عليهم وأن يجعل بأسهم بينهم شديد وأن يرينا فيهم عجائب قدرته.


اللهم يامنزل السحاب وياهازم الأحزاب اهزم أحزاب الكفر، اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم ، اللهم إنهم لايعجزونك فاهزمهم شر هزيمة ياعزيز ياقوي ، اللهم لاترفع لهم راية واجعلهم لمن خلفهم آية ، اللهم أعلي راية الجهاد وأدحض أهل الزيغ والفساد ، اللهم امنن علينا بنصر تقر له عيوننا وتشف به صدور قوم مؤمنين إنك سميع مجيب وبالإجابة جدير. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


وإلى اللقاء في وقفة قادمةباذن الله مع آية اخرى من كتابه العزيز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CrazyGirl
اداره
اداره
CrazyGirl


رقم العضويه : 5
انثى عدد المساهمات : 877
نقاط : 891
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
الموقع : ana men el balad de

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2009 4:47 pm

بـــارك الله فيك دكتور مصطفى على مجهودك الرائع

نحن على متابعة مع تفسيرك لايات الله

جزاك الله كل خير على الافادة وعلى خير العمل الذى ستقوم به

لك منى كل التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايطالى
Admin
Admin
الايطالى


رقم العضويه : 1
ذكر عدد المساهمات : 1425
نقاط : 1600
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2009 6:31 pm

بارك الله فيك اخى الفاضل على ما قدمت

واعانك الله على الاستمرار

وجعل الله مجهودك فى ميزان حسناتك يوم العرض عليه

فى انتظار وترقب لايه اخرى قادمه ان شاء الله من كتابه الكريم

لك منى كل احترام وتقدير

دمت فى حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almobdi3on.ahlamontada.com
Dr.Mustafa
مشرف عام
مشرف عام



رقم العضويه : 19
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
ذكر عدد المساهمات : 503
نقاط : 587
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2009 6:49 pm

ا[center]لغاليه ساسووو

واخى الفاضل ايطالى

جزاكما الله خيرا لمروركما

الموضوع مستمر بإذن الله تعالى

وبانتظار تشجيعكم له ومتابعتكم العطرة

دومت بالف خير وجزيتم الفردوس الاعلى




[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
r_alex
اداره
اداره
r_alex


رقم العضويه : 2
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
انثى عدد المساهمات : 3409
نقاط : 4107
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2009 6:58 pm

بسم الله ماشاء الله موضوع في غايه الروعه يادكتور

كتير من الايات بتمر علينا واحنا مش عارفين تفسيرها

جعل الله لك عملك هذا في ميزان حسناتك

واعانك الله علي الاستمرار ان شاء الله

وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Mustafa
مشرف عام
مشرف عام



رقم العضويه : 19
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
ذكر عدد المساهمات : 503
نقاط : 587
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2009 6:59 pm



الايه رقم 11 من سورة الرعد

وقال عزّ وجلّ


(إِنَّ اللَّهَ لا يُـغَـيِّـرُ مَـابِقَـوْمٍ حَـتَّى يُـغَـيِّرُوا مَـا بِأَنفُــسِـــهِـمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَــوْمٍ سُــوءًا فَـلا مَـرَدَّ لَهُ وَمَا لَــهُمْ مِــنْ دُونِــهِ مِــنْ وَال ٍ(الرعد 11)



إن لله تعالى سنناً لاتتغير وقوانين لاتتبدل : سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلاً . وهذه سنة وقاعدة اجتماعية سنها الله تعالى ليسير عليها الكون وتنتظم عليها أسس البنيان: إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم : أي أن الله تبارك وتعالى إذا أنعم على قوم بالأمن والعزة والرزق والتمكين في الأرض فإنه سبحانه وتعالى لايزيل نعمه عنهم ولايسلبهم إياها إلا إذا بدلوا أحوالهم وكفروا بأنعم الله ونقضوا عهده وارتكبوا ماحرم عليهم. هذا عهد الله ومن أوفى بعهده من الله ؟ فإذا فعلوا ذلك لم يكن لهم عند الله عهد ولا ميثاق فجرت عليهم سنة الله التي لاتتغير ولاتتبدل فإذا بالأمن يتحول إلى خوف والغنى يتبدل إلى فقر والعزة تؤل إلى ذلةٍ والتمكين إلى هوان.
أحبتي في الله إن المتأمل اليوم في حال أمة الإسلام وماأصابها من الضعف والهوان وماسلط عليها من الذل والصغار على أيدي أعدائها بعد أن كانت بالأمس أمة مهيبة الجناح مصونة الذمار ليرى بعين الحقيقة السبب في ذلك كله رؤيا العين للشمس في رابعة النهار . يرى أمةً أسرفت على نفسها كثيراً وتمادت في طغيانها أمداً بعيداً واغترت بحلم الله وعفوه وحسبت أن ذلك من رضى الله عنها ونسيت أن الله يمهل ولايهمل ، وما الأمة إلا مجموعة أفراد من ضمنهم أنا وأنت .
أحبتي في الله تجولوا في ديار الإسلام (إلا من رحم الله) واخبروني ماذا بقي من المحرمات لم يرتكب وماذا بقي من الفواحش لم يذاع ويعلن ، الربا صروحه في كل مكان قد شيدت وحصنت حرباً على الله ورسوله، والزنا بيوته قد أعلنت وتزينت في كل شارع وناصية، والسفور قد حل محل الستر والخنا قد حل محل الطهر والعفاف. والخمر ( أم الخبائث) صارت لها مصانع ومتاجر. المعروف أصبح منكراً والمنكر غدا معروفاً. أرتفع الغناء (صوت الشيطان) ووضع القرآن (كلام الرحمن). حكمٌ بغير ماأنزل الله وقوانين ماأنزل الله بها من سلطان. وقبل ذلك كله تخلينا عن الجهاد وركنا إلى الدنيا وتبايعنا بالعينة وتتبعنا أذناب البقر ، أفبعد هذا نرجوا نصر الله وعزته وتمكينه ؟ أبعد هذا نتساءل لماذا حل بنا هذا الهوان ؟ أفبعد هذا نستغرب ماأصابنا من الذل على أيدي أعدائنا من شرار الخلق من اليهود والنصارى والهندوس والبوذيين وغيرهم ؟ نعم والله إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم .. إننا لن نخرج مما نحن فيه من الذل والصغار ولن ننال العزة والكرامة إلا إذا عدنا إلى ديننا وتمسكنا بإسلامنا فكما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله.
أحبتي في الله : إن الأمة لن تتغير إلا إذا تغير أفرادها ‘ إلا إذا غيرت أنا وأنت وهو وهي ، إذا غيرنا أسلوب حياتنا بما يوافق شرع الله وقلنا لربنا سمعاً وطاعة واتبعنا هدي نبينا عليه الصلاة والسلام : وما آتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا. عندها نصبح أفراداً وأمة أهلاً لموعود الله بإن يغير الله ذلنا إلى عزة وضعفنا إلى قوة وهواننا إلى تمكين.


نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يردنا جميعاً إلى دينه مرداً حسناً وأن يلهمنا رشدنا ويفقهنا في ديننا ويرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه وأن يمكن لأمة الإسلام ويعيد لها عزتها ومكانتها وأن ينصرها على أعدائها إنه سميع مجيب. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وإلى اللقاء في وقفة قادمة مع آية اخرى من كتاب الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Mustafa
مشرف عام
مشرف عام



رقم العضويه : 19
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
ذكر عدد المساهمات : 503
نقاط : 587
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2009 7:04 pm

r_alex كتب:
بسم الله ماشاء الله موضوع في غايه الروعه يادكتور

كتير من الايات بتمر علينا واحنا مش عارفين تفسيرها

جعل الله لك عملك هذا في ميزان حسناتك

واعانك الله علي الاستمرار ان شاء الله

وجزاك الله كل خير

ممتن بتواجدك الدائم وتشجيعك للاستمرار الغاليه اليكس
اعننا الله عل ذلك

دومت بالف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
r_alex
اداره
اداره
r_alex


رقم العضويه : 2
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
انثى عدد المساهمات : 3409
نقاط : 4107
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالأربعاء أغسطس 05, 2009 3:34 pm

تقبل الله منك الدعاء دكتور مصطفي

فعلا كتر الفساد في الدنيا واصبح علانيه

ربنا يرحمنا برحمته يارب

جزاك الله كل خير دكتور مصطفي وفي انتظار الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايطالى
Admin
Admin
الايطالى


رقم العضويه : 1
ذكر عدد المساهمات : 1425
نقاط : 1600
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالأربعاء أغسطس 05, 2009 5:39 pm

اللهم ارحمنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك يا ارحم الراحمين

جزاك الله خيرا اخى فى الله وزادك من فضله ومن علمه

فى انتظار الجديد

دمت فى حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almobdi3on.ahlamontada.com
فرح
مشرفه القسم العام
مشرفه القسم العام
فرح


رقم العضويه : 7
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
انثى عدد المساهمات : 1746
نقاط : 2050
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالجمعة أغسطس 07, 2009 11:53 pm

الدكتور الغالى والاخ الفاضل
جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
دومت لنا بكل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Mustafa
مشرف عام
مشرف عام



رقم العضويه : 19
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
ذكر عدد المساهمات : 503
نقاط : 587
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالسبت أغسطس 08, 2009 9:46 am

احبتى فى الله

ساسو...اليكس....علاء...والاخت الفالضه فرح



جزاكما الله خيرا لمروركما

الموضوع مستمر بإذن الله تعالى

وبانتظار تشجيعكم له ومتابعتكم العطرة

دومتم جميعا بالف خير وجزاكم ربى الفردوس الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Mustafa
مشرف عام
مشرف عام



رقم العضويه : 19
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
ذكر عدد المساهمات : 503
نقاط : 587
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالسبت أغسطس 08, 2009 9:52 am

السلام عليكم

مع تفسير الايه رقم 11 من سورة الحجرات

يقول الله تعالى : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَالِموُن )
[ الحجرات : 11 ]
"


سبحان الله العظيم ... الذي يرى حالنا لايكاد يصدق أن هذه آية في قرآننا نزلت علينا نحن المسلمين بكل ماتحمل من تحذير ونهي شديد عن هذه السلوكيات الذميمة ولا يكاد يصدق أننا نتلوها فلانتأملها وتطرق أسماعنا ولكن لانعيها بكل أسف. أقول لايكاد يصدق وهو يرى مانحن فيه من مخالفة صريحة لهذا النهي الإلهي فهاهم المسلمون يسخر بعضهم من بعض وينتقص بعضهم بعضاً ، كل أهل بلد يرون أنهم أفضل من أهل البلاد الأخرى ، وكل أبناء قبيلة يرون أنهم أفضل من بقية القبائل الأخرى. ومن هنا تنشأ السخرية والتعالي والنظرة المتنقصة وكثيرا مانسمع كلمات الهمز واللمز والنكت والتعليقات الجارحة تطلق على قبيلة أوقبائل معينة أوعلى جنسية من الجنسيات ، فجماعة تسخرون من جماعة أخرى ويطلقون عليهم النكات والتعليقات التي يتهمونهم فيها بالغباء ، وآخرون يعتبرون أنفسهم أفضل من أهل البلد الفلاني لأنهم أغنى منهم وأولئك فقراء وأولئك يسخرون من هؤلاء بأنهم بدو جهلة غير متعلمين وآخرون ينتقصون أقواماً بسبب أنهم يرون أنهم أفضل منهم حسباً ونسباً وآخرون يسخرون من أناس بسبب ألوانهم وغيرها من المسببات الواهية التي لاتولد إلا الكره والبغض والحقد والحزازيات التي تزيد الفرقه وتشق الصف وتورث البغضاء بين المسلمين الذين ينبغي أن يكونوا أمة واحدة على قلب رجل واحد يسعى بذمتهم أدناهم.
ونظراً لأن هذا الأمر خطير وأن عاقبتهم سيئة فقد حذرنا ربنا تبارك وتعالى منه ونادانا بنداء الإيمان ياأيها الذين آمنوا : نداء تلطف ورحمة أي يامن اتصفتهم بهذه الصفة العظيمة التي اجتمعتم عليها وانظويت تحت لوائها صفة الإيمان لاالحسب ولاالنسب ولاالمال ولاالجاه ولااللون ولاغيرها لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً أي لايهزأ جماعة بجماعة ، ولايسخر أحد من أحد فقد يكون المسخور منه خيراً عند الله من الساخر ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن وأيضا لايسخر نساءٌ من نساءٍ فعسى أن تكون المحتقرة خيراً عند الله وأفضل من الساخرة ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب أي ولايعب بعضكم بعضا ولايدع بعضكم بعضاً بلقب السوء وإنما قال أنفسكم لأن المسلمين كنفس واحدة بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان أي بئس أن يسمى الإنسان فاسقاً بعد أن صار مؤمناً، قال البيضاوي وفي الآية دليل على أن التنابز فسق وأن الجمع بينه وبين الإيمان مستقبح وفي الحديث : (يامن آمن بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه لاتغتابوا المسلمين ولاتتبعوا عوراتهم ‘ فإنه من يتبع عورة أخيه يتبع الله عورته ومن يتّبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته) أخرجه الحافظ . وختم الآية بقوله تعالى: ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون أي ومن لم يتب عن اللمز والتنابز فأولئك هم الظالمون حيث أنهم قد ظلموا أنفسهم بتعريضها للعذاب بسبب إقحامها في معصية الله وارتكاب ماحرم عليها.


نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يحرم أجسادنا وأجسادكم ولحومنا ولحومكم على النار وأن يعف ألسنتنا عن أعراض المسلمين وأن يحفظ ألسنتنا من الغيبة والنميمة ومساوئ الأخلاق وأن يعفو عن خطأنا ونسياننا وأن يلهمنا رشدنا ويغفر ذنوبنا ويستر عيوبنا في الدنيا والآخرة. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


وإلى اللقاء في وقفة قادمة مع آية اخرى من كتاب الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح مليانه جروح
مشرف عام
مشرف عام
روح مليانه جروح


رقم العضويه : 45
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
انثى عدد المساهمات : 2413
نقاط : 2769
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 42

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالسبت أغسطس 08, 2009 11:07 am

اللهم اعفو عنا واغفر لنا وارحمنا برحمتك يا راحم الراحمين
اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه
جزاك الله كل خير عنا اخى العزيز
لك منى كل الشكر والتقدير والاحترام
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Mustafa
مشرف عام
مشرف عام



رقم العضويه : 19
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
ذكر عدد المساهمات : 503
نقاط : 587
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 9:02 am

وجزاك ربى خيرا الغاليه روح

مشكور لدوام المتابعه

دومت فى حفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Mustafa
مشرف عام
مشرف عام



رقم العضويه : 19
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
ذكر عدد المساهمات : 503
نقاط : 587
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 9:05 am

--------------------------------------------------------------------------------

قال الله تعالى على لسان لقمان الحكيم :

"يابني إنها إن تك مثقال حبة من خردلٍ فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إنّ الله لطيف خبير".


تشبيه بليغ وصورة بلاغية رائعة في أسلوب بديع يؤدب لقمان الحكيم إبنه مبيناً له سعة علم الله عز وجل وإحاطته بجميع الأشياء صغيرها وكبيرها دقيقها وجليلها. وأن الله تبارك وتعالى مطلع على دقائق الأمور كلها لاتخفى عليه خافية ولايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء. فلو أن حبة خردل متناهية في الصغر وكانت في بطن صخرة صماء أو كانت في أرجاء السموات أو في أطراف الأرض لعلم مكانها وأتى بها سبحانه وتعالى . فلا إله إلا الله أحاط علمه بكل شيء. يرى دبيب النملة السوداء على الصفاة السوداء في الليلة الظلماء ويرى مخ ساقها وجريان الدم في عروقها. يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور فأين يختبيء منه العاصي إذا أراد أن يعصيه ؟ كيف يزني الزاني وهو يعلم أن الله ينظر إليه ومطلع على حركاته وسكناته!؟ لو كان أبوه أو أمه أو أحد من الناس ولو طفل صغير ينظر إليه أكان يجرؤ على مواقعة المعصية أمامهم ؟ لا والله ، فسبحان الله .. أهان الله في نظره حتى أصبح أهون الناظرين إليه ! جاء في الحديث لايزني الزاني حين يزني وهو مؤمن أي أنه لايكون في قلبه شيء من الإيمان في تلك اللحظة وإلا لأستشعر نظر الله إليه وإطلاعه عليه وهو في تلك الحالة .
لقد هانت خشية الله في قلوب كثير من الناس . تجد بعض المدخنين لايدخن في حضرة أبيه أو حضرة مسؤول كبير توقيرا وإحتراما لهم !
ترى من يسمع الأغاني أو يشاهد الأفلام إذا رأى شيخاً أو داعية أقفل الجهاز !
والله تعالى يقول: أتخشون الناس والله أحق أن تخشوه.
ألم يعلموا أن الله يعلم سرهم ونجواهم وأن الله علام الغيوب.
مايكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولاخمسة إلا هو سادسهم ولاأدنى من ذلك ولاأكثر إلا هو معهم أين ماكانوا ثم ينبئهم بماعملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم.
عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال، سواءٌ منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار.
وربك يعلم ماتكن صدورهم ومايعلنون.


فياعبدالله ... اجعل مراقبة الله وخشيته في قلبك في كل حين وتمثل نظره إليك في أي ساعة من ليل أو نهار.

إذا ماخلوت بريبة في ظلمة ...... والنفس داعية إلى االعصيان
فاخش من نظرالإله وقل لها ...... إن الذي خلق الظلام يراني


اللهم أرزقنا خشيتك في السر والعلن وحل بيننا وبين معاصيك ، اللهم نور قلوبنا بنور الإيمان وقوي إيماننا بمخافتك والحياء منك. اللهم إنا نعوذ بك من قلب لايخشع وعين لاتدمع ولسانٍ لايذكر ونفسٍ لاتشبع. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


وإلى اللقاء في ظلال آية أخرى من كتاب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
r_alex
اداره
اداره
r_alex


رقم العضويه : 2
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
انثى عدد المساهمات : 3409
نقاط : 4107
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 10:48 am

اللهم أرزقنا خشيتك في السر والعلن وحل بيننا وبين معاصيك ، اللهم نور قلوبنا بنور الإيمان وقوي إيماننا بمخافتك والحياء منك. اللهم إنا نعوذ بك من قلب لايخشع وعين لاتدمع ولسانٍ لايذكر ونفسٍ لاتشبع. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

عليه الصلاه والسلام

جزاك الله كل خير دكتور مصطفي

جعل الله لك بك ي حرف حسنه ان شاء الله

في انتظار آيه جديده

دمت في حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحياه
مشرفه قسم الحوار والنقاش
مشرفه قسم الحوار والنقاش



رقم العضويه : 23
انثى عدد المساهمات : 812
نقاط : 909
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 42

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 7:52 am

جزاك الله كل الخير وجعله بميزان حسناتك
دومت لنا
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح مليانه جروح
مشرف عام
مشرف عام
روح مليانه جروح


رقم العضويه : 45
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
انثى عدد المساهمات : 2413
نقاط : 2769
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 42

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالسبت أغسطس 22, 2009 9:32 am

اللهم أرزقنا خشيتك في السر والعلن وحل بيننا وبين معاصيك ، اللهم نور قلوبنا بنور الإيمان وقوي إيماننا بمخافتك والحياء منك. اللهم إنا نعوذ بك من قلب لايخشع وعين لاتدمع ولسانٍ لايذكر ونفسٍ لاتشبع. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم امين يارب
اللهم اجعلنا مما تستمعون القول فيتبعون احسنة
جزاك الله كل خير اخى العزيز
لك منى كل الاحترام والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرومانسي الحزين
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
الرومانسي الحزين


رقم العضويه : 6
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
ذكر عدد المساهمات : 4289
نقاط : 4835
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
العمر : 40

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالأحد أغسطس 30, 2009 10:03 am

اللهم نور قلوبنا بنور القران

وطهر نفوسنا بفضل القران

د/ مصطفي

احسدك علي هذا الاجر العظيم

الذي ان شاء الله ستناله

دوما متألق دايما مبدع

الكل يشوف الاجتهاد والجد في مواضيعك

اخي الغالي

ربنا يبارك فيك ويحرصك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شـــــهـــــد
اداره
اداره
شـــــهـــــد


رقم العضويه : 3
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
انثى عدد المساهمات : 2119
نقاط : 2634
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالخميس سبتمبر 03, 2009 9:05 pm

في رحاب آية . . .متجدد 661a313bc3cd
في رحاب آية . . .متجدد 94056ade2f06
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Mustafa
مشرف عام
مشرف عام



رقم العضويه : 19
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
ذكر عدد المساهمات : 503
نقاط : 587
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 12:44 am

احبتى فى الله

اليكس...الحياه....روح مليانه جروح....مؤمن ....شهد

جزاكم ربى خيراااااااااااااااا

ومشكور لمروركم

دومت فى حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Mustafa
مشرف عام
مشرف عام



رقم العضويه : 19
اوسمه : في رحاب آية . . .متجدد Empty
ذكر عدد المساهمات : 503
نقاط : 587
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

في رحاب آية . . .متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب آية . . .متجدد   في رحاب آية . . .متجدد Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 12:45 am

الآية 101 من سورة الإسراء


حديث القرآن عن موسى عليه السلام وقومه حديث ذو شجون، ومما يلفت الانتباه هنا أن موسى كان أكثر الأنبياء ذكراً في القرآن الكريم.

ومن الآيات الواردة في حق موسى عليه السلام قوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءَهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا}... سورة الإسراء الآية 101.

وحديثنا حول هذه الآية ينصب بشكل أساس حول قوله سبحانه: {تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ}، فنقول أولاً: إن (الآيات) في القرآن الكريم تطلق على معان عدة، نذكر منها المعنيين التاليين:

الأول: الآيات المتلوة في الكتب المنـزلة، كقوله تعالى: {يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاء اللَّيْلِ}... سورة آل عمران الآية 113، وقوله سبحانه: {يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ}... سورة الزمر الآية 71.

ثانيهما: الآيات الكونية والدلائل والمعجزات، كقوله تعالى: {وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ}... سورة الجاثية الآية 4، وقوله سبحانه: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ}... سورة فصلت الآية 53، فمعنى (الآيات) هنا غيرها في المعنى الأول، كما يظهر للمتأمل.

ثم نقول: إن المفسرين يذكرون في معنى (الآيات البينات) التي أوتيها موسى عليه السلام تفسيرين:

أحدهما: أنها المعجزات والدلالات، قالوا: والمراد بهذه المعجزات والدلالات قوله تعالى: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ}... سورة الأعراف الآية 133.

وهذه الآية ذكرت خمس آيات، وأضيف إليها أربع أخر هي: إلقاء العصا مرّتين عند فرعون، ونزع يده، والعقدة التي كانت بلسانه. وهذا القول مروي عن ابن عباس رضي الله عنهما، حيث قال: التسع الآيات البينات: يده، وعصاه، ولسانه، والبحر، والطوفان، والجراد، والقمل، والضفادع، والدم آيات مفصلات .

وثمة هنا أقوال متعددة يذكرها المفسرون في تحديد هذه الآيات التسع، لا نرى كبير فائدة من ذكرها، والمهم معرفته هنا، أن المفسرين متفقون - كما قال ابن عطية - على أن الخمس آيات المذكورة في آية الأعراف من ضمن الآيات التسع التي أوتيها موسى عليه السلام .

فـ (الآيات البينات) - بحسب التفسير الأول - هي معجزات كونية، ودلائل واقعية. وهذا التفسير هو الذي مال إليه ابن كثير، وهو قول جمهور المفسرين في المراد بـ (الآيات البينات).

ثانيهما: أن المراد بـ (الآيات البينات) الأحكام، ومُستَنَد هذا التفسير، ما روي عن صفوان بن عسال أن يهوديين قال أحدهما لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا النبي نسأله، فقال: لا تقل له: نبي، فإنه لو سمعك لصارت له أربعة أعين، فأتيا النبي صلى الله عليه وسلم فسألاه عن قول الله عز وجل: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ}، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تشركوا بالله شيئاً، ولا تزنوا، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق، ولا تسرقوا، ولا تسحروا، ولا تمشوا ببريء إلى سلطان فيقتله، ولا تأكلوا الربا، ولا تقذفوا محصنة، ولا تفروا من الزحف. وعليكم يا معشر اليهود خاصة! لا تعدوا في السبت). فقبَّلا يديه ورجليه، وقالا: نشهد أنك نبي، قال: (فما يمنعكما أن تسلما؟) قالا: إن داود دعا الله أن لا يزال في ذريته نبي، وإنا نخاف إن أسلمنا أن تقتلنا اليهود. قال الترمذي : حسن صحيح. وقال الحاكم : صحيح. وقد تعقب ابن كثير هذا التصحيح للحديث، فقال: وهو حديث مشكل، وذَكَر وجه إشكاله.

وهذا التفسير الثاني للآية جنح إليه الرازي، فبعد أن بيَّن أن الأقوال التي قيلت في تفسير هذه الآية، غيرُ مستندة إلى حجة ظنية، فضلاً عن حجة يقينية، قال: "أجودها ما روى صفوان بن عسال"، ما يعني أنه يرى أن المراد بـ (الآيات البينات) التي أوتيها موسى عليه السلام إنما هي الأحكام والشرائع، وليس الدلائل والمعجزات.

وكلام الآلوسي حول هذه الآية، يُشعر أنه يميل في تفسير (الآيات البينات) في الآية على أنها (الأحكام)، كما ذهب إليه الرازي.

فبعد أن نقل التفسير الأول، ذكر التفسير الثاني، ونقل عن الشهاب الخفاجي قوله: "إنه التفسير الصحيح"؛ وذكر أن وجه إطلاق (الآيات) على (الأحكام) بحسب هذا التفسير، من جهة أن العمل بـ (الأحكام) علامة على السعادة لمن امتثلها، وهي كذلك علامة على الشقاوة لمن أعرض عنها.

ثم قال الآلوسي بعد أن بين دليل كلا التفسيرين: "فمؤيدات كل من التفسيرين - أعني تفسير الآيات بالأدلة والمعجزات، وتفسيرها بالأحكام - متعارضة، وأقوى ما يؤيد الثاني الخبر"، يعني ما رواه صفوان بن عسال.

ومما هو جدير بالذكر هنا، أن الطبري - شيخ المفسرين - لم يرجح - على غير عادته - أيَّاً من التفسيرين للآية، ما يؤيد ما ذكره الرازي و الآلوسي من تعارض الروايات الواردة بهذا الصدد.

وقد ذهب بعض أهل العلم المعاصرين إلى ترجيح التفسير الثاني للآية، واستدل لما رجحه بأدلة منها:

أولاً: أن الآيات المفصلات التي ذُكرت في آية الأعراف، كانت موجهة إلى فرعون وقومه؛ عقاباً لهم، بدليل عود الضمير عليهم: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ}... سورة الأعراف الآية 133؛ كما يؤيده ما جاء في آية أخرى في الموضوع نفسه، وهو قوله تعالى: {فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ}... سورة النمل الآية 12، فالآيات هنا - بحسب السياق - ليست موجهة إلى موسى عليه السلام، بل إلى فرعون وقومه.

ثانياً: أن لفظ {آتَيْنَا} في قوله سبحانه: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ}، لا يستعمل في القرآن إلا للدلالة على ما هو خير، ونعمة، وامتنان، وبصفة خاصة في إيتاء الكتب السماوية، والآيات المتلوة، كقوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ}... سورة الحجر الآية 87، ولم يُستعمل هذا اللفظ فيما ينـزله الله تعالى من الآيات المادية، عقاباً للظالمين، وتنبيهاً للغافلين.

ثالثاً: (الآيات البينات) التي أوتيها موسى عليه السلام شبيهة بالآيات المذكورة في مطلع سورة النور، في قوله سبحانه: {سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ}... سورة النور الآية 1، فـ (الآيات البينات) المذكورة هنا - كما نقل الطبري عن ابن جريج - هي "الحلال والحرام والحدود"، وهي - كما قال الطبري - "علامات ودلالات على الحق بينات، يعني واضحات لمن تأمَّلَها، وفكَّر فيها بعقل أنها من عند الله، فإنها الحق المبين، وإنها تهدي إلى الصراط المستقيم".

وهذه الأدلة يَرِدُ عليها أمران:
أولهما: أن إتيان الله سبحانه موسى هذه الآيات هو خير ونعمة أيضاً؛ لأنها دلائل على صدقه، وبرهان على نبوته.
ثانيهما: أن ختام الآية، وهو قوله سبحانه: {فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا}، يدل على أن الآيات موجه إلى موسى عليه السلام، لا إلى فرعون.

ومهما يكن، فإن الآيات التسع التي أوتيها موسى عليه السلام - بحسب هذا الاختيار -ليست هي نفسها الآيات التسع التي أرسلها الله {إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ} نقمة وعقوبة، بل هي آيات تتضمن أمهات الأحكام؛ كالنهي عن الشرك، وتحريم قتل النفس، وتحريم الزنا، وتحريم السرقة، وتحريم السحر، وتحريم البغي، وتحريم الربا، وتحريم القذف، وتحريم الفرار من الزحف .

وهذه (الأحكام الأمهات)، أمرت بها جميع شرائع السماء، دلَّ على ذلك العديد من آيات الكتاب؛ كقوله تعالى: {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ}... سورة النساء الآية 163، وقوله سبحانه: {وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ}... سورة فاطر الآية 31، وقوله عز وجل: {شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ}... سورة الشورى الآية 13.

فهذه الآيات ونحوها تدل على أن أصول الأحكام أصول مشتركة بين شرائع السماء، وهي المعبر عنه بـ (الكليات الأساسية)، والتي بها تحفظ الضرورات الخمس: الدين والنفس والعقل والعرض والمال .

وقد اتفقت شرائع السماء على ضرورة حفظ هذه الكليات، قال العز بن عبد السلام : "المصالح ثلاثة أقسام: أحدها: واجب التحصيل، فإن عظمت المصلحة وجبت في كل شريعة... والمفاسد ثلاثة أقسام: أحدها: ما يجب درؤه، فإن عظمت مفسدته وجب درؤه في كل شريعة؛ وذلك كالكفر والقتل والزنا والغصب وإفساد العقول".

والحديث النبوي الذي يجمع أصول (الأحكام الأمهات)، قوله صلى الله عليه وسلم: (اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا يا رسول الله! وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات)، متفق عليه.

بقي أن نقول: إن العدد الذي نصت عليه الآية، ليس هو على سبيل الحصر؛ إذ إن العدد على رأي بعض أهل الأصول لا مفهوم له؛ ومن هنا قال الرازي : "وتخصيص التسعة بالذكر لا يقدح فيه ثبوت الزائد عليه؛ لأنا بينا في أصول الفقه أن تخصيص العدد بالذكر، لا يدل على نفي الزائد"، ونحو هذا قال الآلوسي.

المصدر: موقع الشبكة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في رحاب آية . . .متجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشره احلام اليقظه(متجدد)
» القرآن الكريم من فضائل ومكارم وأوامر ونواهي (متجدد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المبدعون :: منتدى المبدعون الاسلامى :: القراَن الكريم-
انتقل الى: