المبدعون
مرحبا بك زائرنا الكريم انت غير مسجل بمنتدانا الغالى يسعدنا انضمامك الينا والتفاعل معنا
المبدعون
مرحبا بك زائرنا الكريم انت غير مسجل بمنتدانا الغالى يسعدنا انضمامك الينا والتفاعل معنا
المبدعون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التلاقى والابداع والاستمتاع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولشات المبدعون

                     

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كوليكشن رائع موضة 2013 فى النظارات و المصنوعات الجلدية - نظارات و شنط 2013
حديث وأدب. Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 7:21 pm من طرف $$الجزار$$

» (إعترافات).!! عنيده الكل مدعو للمشاركه باعترافاته
حديث وأدب. Emptyالجمعة سبتمبر 07, 2012 8:54 pm من طرف r_alex

» سجل حضورك بذكر الله
حديث وأدب. Emptyالجمعة سبتمبر 07, 2012 8:51 pm من طرف r_alex

» الجواب المسكت
حديث وأدب. Emptyالسبت ديسمبر 31, 2011 11:01 am من طرف r_alex

» قمة السخرية
حديث وأدب. Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 4:12 pm من طرف aya miqdad

» أقســى انـــواع الألـــم
حديث وأدب. Emptyالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 9:59 pm من طرف كاتمة جروحي

» وسخر لكم الشمس
حديث وأدب. Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 9:49 pm من طرف r_alex

» ألام الفراق
حديث وأدب. Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 9:44 pm من طرف r_alex

» برنامج ريل بلاير sp1 العملاق باخر تحديثاته
حديث وأدب. Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2011 11:35 am من طرف طه البطراوي

» WinArp Spoofer اجمد برنامج لمعرفه مين اللي ساحب النت +الشرح بالصور
حديث وأدب. Emptyالثلاثاء أكتوبر 18, 2011 11:01 am من طرف مصطفى الزغلوله

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الرومانسي الحزين
حديث وأدب. I_vote_rcapحديث وأدب. I_voting_barحديث وأدب. I_vote_lcap 
r_alex
حديث وأدب. I_vote_rcapحديث وأدب. I_voting_barحديث وأدب. I_vote_lcap 
ZEMOoOo
حديث وأدب. I_vote_rcapحديث وأدب. I_voting_barحديث وأدب. I_vote_lcap 
روح مليانه جروح
حديث وأدب. I_vote_rcapحديث وأدب. I_voting_barحديث وأدب. I_vote_lcap 
شـــــهـــــد
حديث وأدب. I_vote_rcapحديث وأدب. I_voting_barحديث وأدب. I_vote_lcap 
فرح
حديث وأدب. I_vote_rcapحديث وأدب. I_voting_barحديث وأدب. I_vote_lcap 
elbrazily
حديث وأدب. I_vote_rcapحديث وأدب. I_voting_barحديث وأدب. I_vote_lcap 
الايطالى
حديث وأدب. I_vote_rcapحديث وأدب. I_voting_barحديث وأدب. I_vote_lcap 
طيف القمر
حديث وأدب. I_vote_rcapحديث وأدب. I_voting_barحديث وأدب. I_vote_lcap 
CrazyGirl
حديث وأدب. I_vote_rcapحديث وأدب. I_voting_barحديث وأدب. I_vote_lcap 
مواقيت الصلاه
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
سحابة الكلمات الدلالية

 

 حديث وأدب.

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجزائري009
 
 



رقم العضويه : 171
ذكر عدد المساهمات : 24
نقاط : 70
تاريخ التسجيل : 14/05/2010

حديث وأدب. Empty
مُساهمةموضوع: حديث وأدب.   حديث وأدب. Emptyالأحد مايو 23, 2010 7:58 am

روي مسلم في صحيحه.. أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:"إن الله كتب الإحسان علي كل شيء.. فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة.. وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة.. وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته".

من أداب ذبح الذبيحة :



******
جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:
يستحب في الذبح أمور منها :
أ - أن يكون بآلة حديد حادة كالسكين والسيف الحادين لا بغير الحديد; لأن ذلك مخالف للإراحة المطلوبة في قوله صلى الله عليه وسلم (وليرح ذبيحته) .
ب - التذفيف في القطع - وهو الإسراع - لأن فيه إراحة للذبيحة .
ج - أن يكون الذابح مستقبل القبلة ، والذبيحة موجهة إلى القبلة بمذبحها لا بوجهها إذ هي جهة الرغبة إلى طاعة الله عز شأنه ; ولأن ابن عمر - رضي الله عنهما - كان يكره أن يأكل ذبيحة لغير القبلة. ولا مخالف له من الصحابة ، وصح ذلك عن ابن سيرين وجابر بن زيد .

د- إحداد الشفرة قبل إضجاع الشاة ونحوها، صرح بذلك الحنفية، والمالكية والشافعية، واتفقوا على كراهة أن يحد الذابح الشفرة بين يدي الذبيحة، وهي مهيأة للذبح لما أخرجه الحاكم عن ابن عباس - رضي الله عنهما- (أن رجلا أضجع شاة يريد أن يذبحها وهو يحد شفرته ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أتريد أن تميتها موتات ؟ هلا حددت شفرتك قبل أن تضجعها)

ولا تحرُم الذبيحة بترك شيء من مستحبات الذبح، أو فعل شيء من مكروهاته; لأن النهي المستفاد من الحديث ليس لمعنى في المنهي عنه بل لمعنى في غيره، وهو ما يلحق الحيوان من زيادة ألم لا حاجة إليها فلا يوجب الفساد .
هـ - أن تضجع الذبيحة على شقها الأيسر برفق .
قال النووي: جاءت الأحاديث بالإضجاع وأجمع عليه المسلمون، واتفق العلماء على أن إضجاع الذبيحة يكون على جانبها الأيسر لأنه أسهل على الذابح في أخذ السكين باليمين وإمساك رأسها باليسار، وقاس الجمهور على الكبش جميع المذبوحات التي تحتاج فيها إلى الإضجاع .
و- سوق الذبيحة إلى المذبح برفق، صرح بذلك الشافعية .
ز- عرض الماء على الذبيحة قبل ذبحها ، صرح بذلك الشافعية أيضا .
ح - وإذا كانت الذبيحة قربة من القربات كالأضحية يكبر الذابح ثلاثا قبل التسمية وثلاثا بعدها، ثم يقول: اللهم هذا منك وإليك فتقبله مني، صرح بذلك الشافعية .

ط - كون الذبح باليد اليمنى، صرح بذلك المالكية والشافعية .
ي - عدم المبالغة في القطع حتى يبلغ الذابح النخاع أو يبين رأس الذبيحة حال ذبحها وكذا بعد الذبح قبل أن تبرد وكذا سلخها قبل أن تبرد لما في كل ذلك من زيادة إيلام لا حاجة إليها . ولحديث ابن عباس رضي الله عنهما (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الذبيحة أن تفرس) .

وقال ابن الأثير في " النهاية معنى أن تفرس هو كسر رقبة الذبيحة قبل أن تبرد" فإن نخع أو سلخ قبل أن تبرد لم تحرم الذبيحة لوجود التذكية بشرائطها .

وصرح المالكية والشافعية والحنابلة بكراهة قطع عضو منها، أو إلقائها في النار بعد تمام ذبحها، وقبل خروج روحها .

وصرح الشافعية أيضا بكراهة تحريكها ونقلها قبل خروج روحها . وقال القاضي من الحنابلة : يحرم كسر عنقها حتى تبرد، وقطع عضو منها قبل أن تبرد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
r_alex
اداره
اداره
r_alex


رقم العضويه : 2
اوسمه : حديث وأدب. Empty
انثى عدد المساهمات : 3409
نقاط : 4107
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

حديث وأدب. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وأدب.   حديث وأدب. Emptyالأحد مايو 23, 2010 1:51 pm

جزاك الله كل خير اخي الكريم

جعله الله في ميزان حسناتك

دمت في حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مونى القمر
 
 
مونى القمر


رقم العضويه : 181
انثى عدد المساهمات : 8
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

حديث وأدب. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وأدب.   حديث وأدب. Emptyالأحد مايو 23, 2010 1:58 pm

ميرسى ليكى جعلة الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث وأدب.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث وشرحه .
» حديث وشرحه .
» حديث وشرحه .
» حديث وشرحه ؟
» حديث وشرحه .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المبدعون :: منتدى المبدعون الاسلامى :: اسلامى عام-
انتقل الى: